? الحمل قد يعزز خطر السكتة الدماغية في النساء الأصغر سنا - صحة تك الحمل قد يعزز خطر السكتة الدماغية في النساء الأصغر سنا - صحة تك

أخر الأخبار

الخميس، 11 يناير 2018

الحمل قد يعزز خطر السكتة الدماغية في النساء الأصغر سنا

الحمل قد يعزز خطر السكتة الدماغية في النساء الأصغر سنا

الحمل قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء الأصغر سنا، بالمقارنة مع أقرانهن غير الحوامل، وفقا لدراسة جديدة.

ضغط دم مرتفع

في حين أن المخاطر الإجمالية في النساء الأصغر سنا صغيرة جدا، ويبدو أن الارتفاع أثناء وبعد الحمل، وفقا لمؤلفي الدراسة.

ليس من الواضح لماذا يبدو أن الخطر موجود، على الرغم من أن الباحثين قال مقدمات الارتعاج - وهو ارتفاع خطير في ضغط الدم أثناء الحمل - قد تلعب دورا.

اقرأ: تسمم الحمل وتسمم الحمل

وقالت الدكتورة إليزا ميلر، وهي زميلة في علم الأعصاب في مستشفى نيويورك المشيخية / المركز الطبي لجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك: "يجب أن نكون حذرين من قراءة هذه النتائج كثيرا".

ومع ذلك، "واحدة من كل خمس ضربات في النساء تحت سن 35 في دراستنا كانت مرتبطة بالحمل، في حين كان أشبه واحد في 100 في الحشد 35 وكبار السن"، قالت.

كيف يبدو الحمل وما بعده يؤثر على خطر السكتة الدماغية لدى النساء؟

"نحن نعرف من دراسات متعددة أن الحمل، وخاصة في الثلث الثالث من الحمل وفترة ما بعد الولادة، هو وقت زيادة خطر السكتة الدماغية للنساء في سن الإنجاب"، وقال ميلر. "لا يزال هذا الحدث نادرا، حوالي 34 لكل 100000 الولادات.

العديد من الأسئلة التي لم يرد عليها

واضافت "لكن بالنسبة للمنظور، فان هذا يزيد على اربعة اضعاف معدل الاصابة بسرطان عنق الرحم، وهو مرض رهيب اخر يؤثر على النساء فى هذه الفئة العمرية".

وفقا ل ميلر، هناك العديد من الأسئلة التي لم يتم الرد عليها والتي تمنع الأطباء من فهم من هم الأكثر عرضة للخطر.

وأضافت: "ليس لدينا طرق جيدة للتنبؤ بمن قد يكون له [سكتة دماغية]، ولكن هناك أدلة على أن أعداد هذه السكتات الدماغية تتزايد.

اقرأ: يجب على ضحايا السكتة الدماغية الحصول على المساعدة في غضون 3 ساعات لتجنب الإعاقة

في الدراسة الجديدة، درس الباحثون إحصاءات عن النساء اللاتي تعرضن لضربات وهجمات مماثلة في ولاية نيويورك من 2003-2012. ووجد الباحثون أكثر من 19،000 حالة من الإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 12-55 في المستشفى مع السكتة الدماغية، بما في ذلك ما يقرب من 800 التي وقعت خلال فترة الحمل أو في غضون ستة أسابيع من الولادة.

وكانت النسبة الإجمالية للسكتة الدماغية المرتبطة بالحمل أعلى عند النساء الأكبر سنا، وحوالي 47 لكل 100000 ولادة في المجموعة الأقدم [45-55]، مقابل 14 لكل 100000 ولادة في المجموعة الأصغر [12-24].

ومع ذلك، أظهر التحليل الإحصائي أنه عندما تمت مقارنة هؤلاء النساء مع أقرانهن المتطابقة مع عمرهن اللواتي لم يكنن حاملا، "زاد الحمل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل ملحوظ لدى النساء دون سن 35، ولكن لم يظهر أنه يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء فوق 35 عاما. في المجموعة الأصغر ، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 24 عاما، كان الحمل مرتبطا بأكثر من ضعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفي الفئة العمرية من 25 إلى 34 عاما، كان الحمل مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 60٪، أما في الفئة العمرية 35 فما فوق، يبدو أنها تزيد من مخاطر السكتة الدماغية ".

السكتات الدماغية لا تزال نادرة

هل يمكن أن يكون لدى النساء الحوامل الأصغر سنا المزيد من السكتات الدماغية من أقرانهن غير الحوامل لأنهن في خطر أكبر بسبب سوء الحالة الصحية؟ وتشير الأرقام إلى خلاف ذلك.

وقال ميلر: "النساء اللواتي لهن السكتات الدماغية المرتبطة بالحمل يميلن إلى تقليص عوامل الخطر التقليدية للسكتة الدماغية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، مقارنة بالنساء اللواتي يعانين من نفس السكتات الدماغية.

قراءة: ارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل

والخبر السار، وقال ميلر، هو أن السكتات الدماغية لا تزال نادرة، حتى في النساء الحوامل.

ووفقا لمايلر، توفيت 51 امرأة بسبب السكتات الدماغية المرتبطة بالحمل من 3.8 مليون الولادات.

لماذا الحمل يزيد من خطر السكتة الدماغية؟

يقول الدكتور شيريل بوشنيل: "يؤدي الحمل إلى زيادة في ميل الدم إلى التجلط حتى عندما تقدم المرأة، فإنها لا تنزف حتى الموت". وهي توجه مركز ويك فوريست المعمداني للسكتة الدماغية في وينستون-سالم، بولاية نورث كارولينا.

وقال بوشنيل "يبدو ان اهم خطر للسكتة الدماغية يحدث عادة عند الولادة او بعد ذلك مباشرة بسبب التحولات فى تدفق الدم من الحوامل الى حالة ما بعد الحمل، بالاضافة الى الاتجاه المتزايد الى جلطات الدم".

تسمم الحمل

وقال مؤلف الدراسة ميلر مستويات الهرمون تتغير أيضا فيما يتعلق الولادة، مما يزيد من مخاطر بعض أنواع السكتة الدماغية. وتسبب مقدمات الارتعاج، التي تسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير في حوالي واحد من كل 20 حالة حمل، في زيادة الخطر.

وقالت: "حوالي ثلث النساء في دراستنا اللواتي يعانين من السكتات الدماغية المرتبطة بالحمل لديهم تسمم الحمل".

ليس من الواضح لماذا النساء الأكبر سنا قد تكون أقل عرضة للخطر، ولكن ميلر قال أنها قد تكون أكثر صحة على العموم من النساء غير الحوامل سنهن الذين لديهم السكتات الدماغية. واضافت "لكن هذا لا يفسر حقا لماذا سيضاعف الحمل خطر الاصابة بالسكتة الدماغية لدى الشابات".

ماذا يجب أن تفعل النساء؟

وقال ميلر: "من الإنصاف القول للمرأة السليمة التي تفكر في الحمل في سن الأربعين، والتي تشعر بالقلق إزاء السكتة الدماغية بأن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ربما لن يكون مختلفا إذا كانت حاملا أم لا".

واضافت "اعتقد انه يجب على الاطباء ان يدركوا ان النساء الشابات قد يتعرضن لخطر اكبر وخاصة اذا كان لديهن مقدمات الارتعاج وربما يجب مشاهدتهن قليلا فى الاسابيع التى تلي الولادة".

نصحت بوشنيل النساء الحوامل ومن حولهن، بما في ذلك الأطفال، لفهم علامات السكتة الدماغية والأعراض، وندعو 911 إذا رأوا لهم
  • تعليقات غوغل +
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: الحمل قد يعزز خطر السكتة الدماغية في النساء الأصغر سنا Description: Rating: 5 Reviewed By: ..
Scroll to Top