? الفرق بين الربو المعتدل والمعتدل والحاد - صحة تك الفرق بين الربو المعتدل والمعتدل والحاد - صحة تك

أخر الأخبار

السبت، 16 ديسمبر 2017

الفرق بين الربو المعتدل والمعتدل والحاد

الفرق بين الربو المعتدل والمعتدل والحاد


الربو ("الأزمة" - Asthma) عبارة عن مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين (الشّـُعَب الهوائية – Bronchi) واضيقاقها، الأمر الذي يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه الشعب مسبباً نوبات متكررة من ضيق التنفس التي يرافقها صفير بمنطقة الصدر وبعض الأعراض الأخرى.

حيث تنقبض العضلة التي تحيط بالشعب الهوائية وتتراكم كمية كبيرة من البلغم في مجاري الهواء تؤدي إلى انسدادها، لتتراوح وفقاً لذلك أعراض الإصابة بالربو بين الخشخشة والصفير الخفيفين عند التنفس وبين نوبات ربو قد تعرض الحياة للخطر، علماً أن الأطفال أكثر إصاباً بالمرض.

ليس هنالك علاج لمرض الربو، لكن من الممكن السيطرة على أعراضه باتباع طرق مختلفة.

طرق السيطرة على مرض الربو:
تجنب العوامل المحفّزة له ومراقبة الأعراض.
تناول أدوية لمدى طويل، وبشكل ثابت، لمنع نوبات الربو،
أدوية لمدى قصير من اجل علاج الربو في الحالات الطارئة، حال ظهورها.
إذا لم يكن الربو تحت المراقبة والمتابعة، فقد يسبب التغيب المتكرر والطويل عن المدرسة أو عن العمل مما قد يقلّص مستوى الإنتاجية.

تتغير حدة الربو مع الوقت لدى معظم الناس، لذا من الضروري الخضوع للمراقبة والمتابعة الصحية الدائمة ومراقبة المؤشرات والأعراض وملاءمة علاج الربو حسب الحاجة.


وتقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك حاليا نحو 235 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من الربو، وأنه في عام 2016 كان هناك 383000 حالة وفاة بسبب هذا المرض.

السيطرة على الربو

يحدث نوبة الربو عندما بطانة أنابيب الشعب الهوائية تنتفخ. وهذا يؤدي إلى تضييق الشعب الهوائية، مما يقلل من تدفق الهواء داخل وخارج الرئتين.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أقوى عوامل الخطر للربو هي مزيج من الاستعداد الوراثي مع التعرض البيئي للمواد المستنشقة والجسيمات.

يمكن السيطرة على الربو بمساعدة الدواء وتجنب المشغلات التي تهيج وتطلق النار الشعب الهوائية.   

ما مدى شدة الربو؟

ويستند علاج الربو على مستوى شدة الخاص بك. وهذا يعني أن طبيبك سوف يقيم وتصنف شدة وفقا لأحدث المبادئ التوجيهية لإدارة الربو في البالغين والمراهقين أو الأطفال.

علاج الربو ينطوي على نهج ذي شقين : استهداف التهاب مجرى الهواء المزمن وتخفيف تشنجات الشعب الهوائية الحادة.

  • تعليقات غوغل +
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: الفرق بين الربو المعتدل والمعتدل والحاد Description: Rating: 5 Reviewed By: ..
Scroll to Top