? تعرّف على أعراض وأنواع الصدفية - صحة تك تعرّف على أعراض وأنواع الصدفية - صحة تك

أخر الأخبار

الجمعة، 29 سبتمبر 2017

تعرّف على أعراض وأنواع الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي شائع يغيّر دورة حياة خلايا الجلد، مسببا تراكم الخلايا بشكل سريع على سطح الجلد، وتشكل خلايا الجلد الإضافية قشورًا رقيقة وفضية وبقعًا جافة وحمراء تثير الحكة وتكون مؤلمة في بعض الأحيان.

والصدفية هي مرض متواصل ويدوم لفترة طويلة (مزمن)، وربما تكون هناك أوقات تتحسن فيها أعراض الصدفية وأوقات أخرى تتفاقم فيها الصدفية.

والهدف الأساسي للعلاج هو وقف نمو الخلايا الجلدية بشكل سريع، وفي حين لا يوجد علاج، قد تتيح طرق علاج الصدفية تخفيف الألم بشكل كبير. كذلك يمكن أن تعمل إجراءات نمط الحياة، مثل استخدام كريم الكورتيزون المتاح بدون وصفة طبية وتعريض البشرة لمقدار قليل من ضوء الشمس الطبيعي، على تحسين الأعراض.

الأعراض
يمكن أن تختلف علامات وأعراض الصدفية من شخص إلى آخر، ولكنها قد تتضمن واحدًا أو أكثر مما يلي:
- لطخ حمراء على الجلد تغطيها قشور فضية.
- بقع قشرية صغيرة (تظهر عادة لدى الأطفال).
- بشرة جافة ومتشققة قد تنزف.
- الحكة أو الحرقان أو الألم.
- أظافر سميكة أو منقرة أو مجعدة.
- مفاصل متورمة ومتيبسة.
ويمكن أن تتفاوت بقع الصدفية من بقع قليلة من القشور التي تشبه قشرة الرأس إلى طفح كبير يغطي مناطق كبيرة من البشرة، ومعظم أنواع الصدفية تمر عبر دورات، حيث تتوهج لبضعة أسابيع أو شهور، ثم تهدأ لبعض الوقت، أو حتى تصبح في حالة هدوء تام.

وتوجد عدة أنواع من الصدفية، وهي تتضمن:
- الصدفية اللويحية
تسبب الصدفية اللويحية، التي تُعتبر النوع الأكثر شيوعًا، حدوث آفات (لويحات) جلدية جافة وحمراء وناتئة تغطيها قشور فضية. وتثير اللويحات الحكة أو ربما تكون مؤلمة ويمكن أن تحدث في أي مكان بالجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية والأنسجة الرخوة داخل الفم، وقد يكون لديك عدد قليل أو كثير من اللويحات.

- صدفية الأظافر
يمكن أن تؤثر الصدفية على أظافر اليدين والقدمين، مما يسبب نقرًا ونموًا غير طبيعي للأظافر وتغيّر لونها، وقد تصبح الأظافر المصابة بالصدفية في حالة ارتخاء وانفصال عن فراش الظفر (تخلخل الظفر)، وقد تسبب الحالات الحادة تهشّم الظفر.

- صدفية فروة الرأس
تظهر الصدفية على شكل بقع حمراء مثيرة للحكة مع قشور فضية أو بيضاء. وفي كثير من الأحيان تمتد المناطق الحمراء أو الحرشفية خارج نطاق خط الشعر، وقد تلحظ رقائق من الجلد الميت في الشعر أو على الأكتاف، لا سيما بعد خدش فروة الرأس.

- الصدفية النقطية
هذا النوع يؤثر بشكل أساسي على الشباب والأطفال، ويحدث عادة بسبب عدوى بكتيرية مثل التهاب الحلق. وتتميز بقروح صغيرة على شكل قطرة الماء على الجذع والذراعين والساقين وفروة الرأس. وتُغطى القروح بقشرة رقيقة ولا تكون سميكة، وقد يظهر لديك المرض لمرة واحدة ثم يزول من تلقاء نفسه، أو قد تعاني من نوبات متكررة.

- صدفية الثنيات
يؤثر هذا النوع بشكل أساسي على البشرة في منطقة الإبطين وفي الفخذ وتحت الثديين وحول الأعضاء التناسلية، حيث تسبب دفية الثنيات بقعا من الجلد الملتهب حمراء اللون، وتتفاقم بالاحتكاك والتعرّق، وقد يحدث هذا النوع من الصدفية بسبب عدوى فطرية.

- الصدفية البثرية
يمكن أن يحدث هذا النوع غير الشائع من الصدفية في بقع واسعة الانتشار (الصدفية البثرية العامة) أو في أجزاء أصغر على اليدين أو القدمين أو أطراف الأصابع. وبشكل عام، تتطور هذه الصدفية سريعًا مع ظهور بثور مليئة بالقيح فقط بعد ساعات من احمرار وإيلام البشرة. وقد تظهر البثور وتزول بشكل متكرر، ويمكن أن تسبب الصدفية البثرية العامة الحمى والرعشة والحكة الشديدة والإسهال.

- صدفية محمرة للجلد
يمكن أن تغطي الصدفية المحمرة للجلد، النوع الأقل انتشارًا للصدفية، كامل الجسم بطفح جلدي أحمر به قشور، ويمكن أن يسبب الحكة أو الحرقة بشدة.

- التهاب المفصل في الصدفية
بالإضافة إلى البشرة الملتهبة الحرشفية، يسبب التهاب المفصل في الصدفية تغير لون الأظافر وظهور نقر عليها وتورم المفاصل وإيلامها، وهو ما يُعتبر من الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل.

وتتفاوت الأعراض من خفيفة إلى حادة، ويمكن أن يؤثر على أي مفصل. على الرغم من أن المرض لا يكون عادة معطلاً كالأشكال الأخرى من التهاب المفاصل، إلا أنه يمكن أن يسبب تيبس وتلف المفاصل التدريجي الذي قد يؤدي في أخطر الحالات إلى تشوه دائم.

  • تعليقات غوغل +
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: تعرّف على أعراض وأنواع الصدفية Description: Rating: 5 Reviewed By: تعز تك
Scroll to Top